الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
لمتابعة  مباريات  كرة القدم العالمية على القنوات المشفرة  يرجى الضغط على القنوات الظاهرة نتمنى لكم قضاء امتع الاوقات  CH 1 CH 2 CH 3 CH 4 CH 5 CH 6 CH 7 CH 8 CH 9 CH 10
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
JRoo7-al-iRaQia
 
دمعة مسافر
 
زمـن بغــداد
 
Sherin adib
 
وطن عمري
 
moon15_21
 
azwar
 
Thel_Alyasameen
 
زهراء 2008
 
دمـوع الغربـة
 
المواضيع الأخيرة
» نتائج السادس العلمي في العراق 2011 نتائج السادس العلمي 2011
الثلاثاء يوليو 19, 2011 8:38 am من طرف sohab

»  وزارة التربية العراقية : نتائج امتحانات الصف السادس العلمي محافظة العراق 2011
الثلاثاء يوليو 19, 2011 8:37 am من طرف sohab

»  نتائج امتحانات الصف السادس العلمي 2011 وزارة التربية نتائج الصف السادس العلمي
الثلاثاء يوليو 19, 2011 8:33 am من طرف sohab

»  نتائج الصف السادس الادبي وزارة التربية 2011 نتائج السادس الادبي
الثلاثاء يوليو 19, 2011 8:31 am من طرف sohab

» كفاره الندم سانتفض وأزأر
الإثنين يوليو 04, 2011 2:53 am من طرف زمونه

» الاكتفاء بـــنــعــم او لا
الإثنين يوليو 04, 2011 2:45 am من طرف زمونه

» انواع الفتيات حسب الابراج
الإثنين يوليو 04, 2011 2:39 am من طرف زمونه

» لتكون عضوا فعالا وتكسب ثقه الاداره
الإثنين يوليو 04, 2011 2:34 am من طرف زمونه

» العنايه بالاسنان
الإثنين يوليو 04, 2011 2:27 am من طرف زمونه

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
منتدى
تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 230 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو mustafa81 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 7891 مساهمة في هذا المنتدى في 1378 موضوع
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 0 عُضو متصل حالياً 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 0 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الأحد سبتمبر 10, 2017 3:23 pm

شاطر | 
 

 قاموس المصطلحات الفلكية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JRoo7-al-iRaQia
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1969
العمر : 43
الموقع : دبليو دبليو دبليو دوت عراقيه للموت دوت فديت ترابك ياعراق
العمل/الترفيه : سلاني سل فرگاك وانته الذي تلوم*جثه انا بس عظام ومغطه بهدوم
المزاج : بنص الكلب شريان سميته بسمك*مودمي يسري ألبيه صدكني دمك
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: قاموس المصطلحات الفلكية   الأربعاء نوفمبر 05, 2008 12:54 pm

كسوف الشمس:







هي ظاهرة فلكية تحدث عندما تتوضع الارض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر فى المنتصف اى فى وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون فى طور المحاق مطلع الشهر القمرى بحيث يلقى القمر ظله على الارض وفى هذه الحالة اذا كنا فى مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضىء.


و بالرغم من ان القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمرى بين الشمس والارض اى يمكن للقمر ان يكون فى طور المحاق ولكنه ابعد من ان يصل ظله الى الارض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر فى طور البدر وبعيدا فى مداره عن الارض بحيث لايحدث الخسوف ويعود هذا الى المدار الاهليلجى للقمر حول الارض وميل مدار القمر حول الارض على المستوى الكسوفى بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الاجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر.



ويتقاطع مدار القمر فى دورانه حول الارض مع المستوى الكسوفى فى موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الارض منطبقا على المستوى الكسوفى لحصل كسوف نهاية كل شهر قمرى بالضرورة ولحدث خسوف قمرى منتصف كل شهر قمرى لكن ظل الارض لا يسقط على الارض الا عندما يكون القمر فى احدى عقدتيه او قريبا منهما لافتا الى ان فترة الكسوف ترتبط بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر بحيث تحدث اطول فترة كلية للكسوف عندما يكون القمر فى الحضيض/اقرب ما يكون الى الارض/ وتكون الارض فى الاوج/ابعد ما تكون عن الشمس/ بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلى من بدايتها الى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف اما مرحلة الكسوف الكلي/اى استتار قرص الشمس بشكل كامل/ فهى تتراوح من دقيقتين الى سبع دقائق فى احسن الاحوال ويعود السبب الى ان قطر بقعة ظل القمر على الارض لايصل فى احسن الاحوال لاكثر من 270 كم وبما ان سرعة حركة ظل القمر على الارض تبلغ قرابة 2100 كم/سا بالتالى فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى اكثر من هذه المدة ابدا.



الخسوف الكلي للقمر:










عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، . وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر.و تكون الشمس والارض والقمر جميعهم على امتداد واحد وتتوسط الارض بين الشمس والقمر مما يحجب اشعة الشمس عن القمر . والخسوف لا يقع الا والقمر بدرً. وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض



والكسوف كل شهر عند بداية أو نهاية الشهر القمري فإن القمر يتوسط بين الأرض والشمس ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف والكسوف يحدثان كل شهر، ولكن لأن مستوى دوران القمر حول الشمس يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً. لذلك السبب لا يحدث الكسوف أو الخسوف إلا عندما تمر الشمس (بسبب دوران الأرض حول الشمس) في نقطة التقاء المستويين أو ما تسميان بالعقدتين. وتمر الشمس مرتين كل سنة فيهما. لذلك تحدث تلك الظاهرة بمعدل مرتين كل سنة مثل ظاهرة خسوف القمر.


وتسمى الفترة التي تبقى الشمس في العقدتين بفترة الخسوف والكسوف حيث تبقى في كل عقدة أكثر من شهر وهو ما يجعل كل كسوف شمس يرافقه على الأقل خسوف قمر إما قبله أو بعده بنصف شهر والعكس صحيح. وتستغرق الشمس فترة 346.62 يوم كي تعود إلى نفس العقدة وتلك الفترة تسمى السنة الكسوفية لذلك يتوقع بعد تلك الفترة أو نصفها حدوث خسوف وكسوف ما على سطح الأرض. وبسبب الفرق بين السنة الكسوفية والسنة الشمسية فإن القمر يعود إلى نفس النقطة التي يحدث فيها الخسوف أو الكسوف بعد 18 سنة و 11.3 يوم أو ما تسمى بدورة الساروس للقمر والتي اكتشفها البابليون في عصور قبل الميلاد.


الثقب الأسود:









هي منطقة في الفضاء, عبارة عن كتلة كبيرة في حجم صغير تسمى الحجم الحرج بالنسبة لهذه الكتلة، حيث تبدأ المادة بالانضغاط تحت تأثير جاذبيتها الخاصة ويحدث فيها أنهيار من نوع خاص هو الأنهيار بفعل الجاذبية ،و ذلك ينتج عن القوة العكسية للإنفجار حيث أن هذه القوة تضغط النجم و تجعله صغيرا جدا وذا جاذبية قوية خارقة، ويزداد تركيز الكتلة أي كثافة الجسم (نتيجة تداخل جسيمات ذراته وإنعدام الفراغ البيني بين الجزيئات)، وتصبح قوّة جاذبيته قوّية إلى درجة لا يمكن لأي جسم يمر بمسافة قريبة منه أن يفلت مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود، وبحسب النظرية النسبية العامّة لـأينشتاين فإن الجاذبية تقوّس الفضاء الذي يسير الضوء فيه بشكل مستقيم بالنسبة للفراغ، وهذا يعني أن الضوء ينحرف تحت تأثير الجاذبية، أما الثقب الأسود فإنه يقوس الفضاء إلى حد يمتص الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم إذ لا يمكن لأي إشارة أو معلومة أو موجة أو جسيم الافلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود. وأمكن معرفة وجوده بمراقبة بعض الأشعاعات من الأشعة السينية التي تنطلق من المواد حين تتحطم جزيئاتها نتيجة أقترابها من مجال جاذبية الثقب الأسود وسقوطها في هاويته، وللتوضيح فإن تحول الكرة الارضية إلى ثقب أسود يستدعي تحولها إلى كرة نصف قطرها 0.9 سم وكتلتها نفس كتلة الارض الحالية. أي بمعنى أنضغاط مادتها لجعلها من غير فراغات بينية في ذراتها وبين جسيمات نوى ذراتها، مما يجعلها صغيرة ككرة المنضدة في الحجم ووزنها الهائل يبقى على ما هو عليه. حيث أن الفراغات الهائلة بين الجسيمات الذرية نسبة لحجمها الصغير يحكمها قوانين فيزيائية لا يمكن تجاوزها أو تحطيمها في الظروف العادية



فضاء كوني:








في علم الكون ، الفضاء أو الفضاء الكوني Universe هو مجمل الزمكان المستمر الذي نعيش به بما في ذلك مجمل الطاقة و المادة الموجودة في هذا الكون و بالتالي يقابل في العديد من السياقات و المجالات العلمية كلمتي : فضاء أو كون . يفترض العديد من العلماء ان الفضاء الكوني يمكن أن يكون جزءا من جملة متعددة الفضاءات تعرف بالعوالم المتعددة أو الأكوان المتعددة multiverse . تستعمل لغرض وصف الفضاء الكوني مجموعة مصطلحات مثل : فضاء معروف known universe و فضاء ملاحظ observable universe و فضاء مرئي visible universe : هذه المصطلحات تصف أجزاء من الفضاء الكوني يمكن أن يكون مرئية أو ملاحظة من قبل الإنسان. بالمقابل فإن التوسع الكوني cosmic inflation يزيل أجزاء واسعة من الفضاء الكوني الكلي من الأفق الملاحظ ، لذلك يعتبر العديد من علماء الكون أنه من المستحيل ملاحظة كامل الاستمرارية الكونية و الاكتفاء بما يدعى كوننا أو فضائنا الكوني our universe لللإشارة إلى ما يمكن معرفته و الوصول إليه من قبل الإنسان .


في الاصطلاح الفلسفي ، يكون الفضاء الكوني هو مجموع الجسيمات الموجودة و الفضاء الذي تحدث فيه الأحداث جميعها . و يعرف الفضاء أيضا بأنه كل ما كان علي النطاق الخارج عن نظام الأرض أو الكرة الأرضية . ودائماً نشير إليه بأنه العالم المجهول المليء بالكائنات والأجسام الغريبة التي نتوق لمعرفتها والبحث في طياتها.







المجرة (بالإنجليزية: Galaxy)













هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة[
التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك. يقدر الفلكيون أن هناك حوالي 1010 إلى 1012 مجرة تقريباً في الكون المنظور, أبعد مجرات تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية، تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعة آلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من (10)12 نجمة وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية. وكذلك، قد تحتوي المجرة الواحدة على أنظمة نجمية متعددة على شكل تجمعات نجمية، وقد تحتشد مجموعة من النجوم لتكون عناقيد نجمية أو مجموعات شمسية، وقد تحتوي أيضا على سدم وهي عبارة عن سحب غازية كثيفة.

_________________




أحسب جروح الوطن لاتحسب جروحك
لاتنطفي كالحطب بالشرف وج روحك
لو راد كاس الوطن يسگيك فچ راحاك
وحبل الوطن بالعجل من ينگطع شده
لابد يصيبك عسر گبل الوصل شده
حايط ضلوعك على ساس الوطن شده
وجرح العراق ان نزف لاتبخل بروحك

جــــــــــــــــــــــ العــــراقـــيــة ــــــــــــــــــــروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ريماسـ

avatar

انثى
عدد الرسائل : 79
العمر : 35
الموقع : Dream Garden
العمل/الترفيه : غيبه و نميمه تالي الليل (:
المزاج : برتقالي
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 14/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قاموس المصطلحات الفلكية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 12:38 am

شكرا جروح الهذا المجهود الرائع و المعلومات القيمة تحياتي الج ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وطن عمري



ذكر
عدد الرسائل : 425
العمر : 40
الموقع : احبك يا عراق
العمل/الترفيه : خدمت الشجر فااثمر ..وخدمت البشر فا انكر
المزاج : ...
عارضة الطاقة :
50 / 10050 / 100

تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: قاموس المصطلحات الفلكية   الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:53 am

فعلا رائعه جروح العراقيه ..موظوع قيم.. بارك الله قبك.. وبجهودج المتواصله

شكرا والف شكرا ربي يعطيك الصحه ان شاء الله

تقبلي مروري

وطن عمري

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JRoo7-al-iRaQia
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1969
العمر : 43
الموقع : دبليو دبليو دبليو دوت عراقيه للموت دوت فديت ترابك ياعراق
العمل/الترفيه : سلاني سل فرگاك وانته الذي تلوم*جثه انا بس عظام ومغطه بهدوم
المزاج : بنص الكلب شريان سميته بسمك*مودمي يسري ألبيه صدكني دمك
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قاموس المصطلحات الفلكية   السبت ديسمبر 13, 2008 1:12 pm

ريماسـ كتب:
شكرا جروح الهذا المجهود الرائع و المعلومات القيمة تحياتي الج ...



تسلمين عيوني ريمااس وشكرا عالمرور

تحياتي الج

_________________




أحسب جروح الوطن لاتحسب جروحك
لاتنطفي كالحطب بالشرف وج روحك
لو راد كاس الوطن يسگيك فچ راحاك
وحبل الوطن بالعجل من ينگطع شده
لابد يصيبك عسر گبل الوصل شده
حايط ضلوعك على ساس الوطن شده
وجرح العراق ان نزف لاتبخل بروحك

جــــــــــــــــــــــ العــــراقـــيــة ــــــــــــــــــــروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
JRoo7-al-iRaQia
اميرة المنتدى
اميرة المنتدى
avatar

انثى
عدد الرسائل : 1969
العمر : 43
الموقع : دبليو دبليو دبليو دوت عراقيه للموت دوت فديت ترابك ياعراق
العمل/الترفيه : سلاني سل فرگاك وانته الذي تلوم*جثه انا بس عظام ومغطه بهدوم
المزاج : بنص الكلب شريان سميته بسمك*مودمي يسري ألبيه صدكني دمك
عارضة الطاقة :
100 / 100100 / 100

تاريخ التسجيل : 06/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: قاموس المصطلحات الفلكية   السبت ديسمبر 13, 2008 1:13 pm

وطن عمري كتب:
فعلا رائعه جروح العراقيه ..موظوع قيم.. بارك الله قبك.. وبجهودج المتواصله

شكرا والف شكرا ربي يعطيك الصحه ان شاء الله

تقبلي مروري

وطن عمري



الف شكر على مرورك وطن عمري

يارب اكون دوما عند حسن ظنكم


تحياتي الك وشكرا مره اخرى


جروحه

_________________




أحسب جروح الوطن لاتحسب جروحك
لاتنطفي كالحطب بالشرف وج روحك
لو راد كاس الوطن يسگيك فچ راحاك
وحبل الوطن بالعجل من ينگطع شده
لابد يصيبك عسر گبل الوصل شده
حايط ضلوعك على ساس الوطن شده
وجرح العراق ان نزف لاتبخل بروحك

جــــــــــــــــــــــ العــــراقـــيــة ــــــــــــــــــــروح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
قاموس المصطلحات الفلكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ۩ المنتديات العامــــــــــــــة ۩ :: ۩ منتدى علم الفلك والابراج ۩-
انتقل الى: